الروبوتات تسحب من سبوتيفاي ٣٠٠ مليون دولار


`عن Spotify

في سنة ٢٠١٨ اكتشفت سبوتيفاي (Spotify) أن أحد الأشخاص في بلغاريا تمكّن من التلاعب بهم والحصول على مليون دولار باستخدام مزارع الاستماع "Streaming Farms"

مزارع؟

قام هذا الشخص بإنشاء قائمتين موسيقيتين تحويان العديد من الأغاني لفنانين مجهولين. أحد القوائم كان فيها ٤٦٧ أغنية، ومعظم التشغيلات الـ ٧٢ مليون للقائمة كانت من "مزرعة" من ١٢٠٠ أكاونت من الروبوتات (البرمجية). ومقابل هذه الاستماعات حصل منشئ القائمة على مايزيد عن المليون دولار من سبوتيفاي.

لم تتنبه سبوتيفاي إلا متأخرًا ويبدو أن من نبهها كان أحد المدراء الذين يعملون في قطاع الموسيقى وتشارك معهم سبوتيفاي أرقام وأداء الأغاني على منصتها بشكل دوري، حيث لاحظ أن هذه القوائم تظهر بشكل مستمر مع أن متابعيها قليلون جدًا.

هذه ليست القصة الأخيرة

انتشار استخدام منصات الموسيقى مثل سبوتيفاي وآبل ميوزك، أسهم في ظهور طرق مختلفة تسمح بزيادة عدد الاستماعات للموسيقى، وقد تستغل في المستقبل.

ومن يقوم بهذا ليس محبو برمجة الروبوتات فقط. فالفنانون المستقلون وشركات الإنتاج ينجذبون أحياناً لمثل هذه التكتيكات لتسريع رفع إصداراتهم في قوائم الترتيب.

وبحسب أحد المدراء الذي يعملون في قطاع الموسيقى فإن عدد الاستماعات المزيفة يصل إلى ٣ - ٤٪ من الاستماعات، مما يؤدي إلى خسائر تصل إلى 300$ مليون دولار سنوياً.



المصدر: The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 147 من نشرة جريد اليومية.