البنوك ليسوا أغبياء: تأخر (أم تروّي) البنوك في التقنيات المالية

التاريخ : 2020-08-31

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

كلما تم الإعلان عن استثمار جديد في تقنية أو مشروع يتحدى البنوك بتقديم القروض بشكل ابتكاري أو وسائل رقمية للدفع، يعاود البعض نقاش تأخّر البنوك عما يحدث في السوق وحاجتها للإنقاذ أو الانقراض.

حجتهم الأساسية أن البنوك بطيئة في تبني التقنيات المالية، ومؤسسو المشاريع التقنية ملّوا من محاولات إقناع البنوك وانطلقوا لإنشاء مشاريعهم التي "تتحدى البنوك" بالتعاون مع مستثمرين متحمسين.

البنوك ليسوا أغبياء

الماليون المخضرمون يعلمون جيداً الفرق بين شراء التقنية وبناءها. وقد صرفوا المليارات في هذا المجال. فالبنوك لم تخجل من دخول القطاع الرقمي. بل أن البعض يلومها على محاولتها لأن تصبح شركات تقنية من حجم أقسام تقنية المعلومات التي بنوها واستثماراتها العديدة في الابتكارات الرقمية.

عاملان يرجحان موقف تروّي البنوك:

١) البنوك يعلمون دواخل قطاع المال والأعمال أكثر من مؤسسي المشاريع التقنيين الذين يحاولون التأثير عليهم. وفيما قد يستهين بعض مؤسسي المشاريع بخبرات أصحاب المجال المالي، في النهاية حتى أفضل الاختراعات التقنية إن لم تملك الفهم الكافي للمستهلك لن تنجح.

٢) البنوك لا تشتري هذه المشاريع ليس لأنها لا تؤمن بالذكاء الصناعي والتقنيات المالية. بل المشكلة أنهم يرون القيمة العظيمة للتقنية ولا يريدون مشاركتها مع أحد. البنوك تعلم أن من يملك تقنيات الذكاء الصناعي سيملك ميزة تنافسية كبرى، ولذا من غير المنطقي شراء التقنيات التي يستخدمها ويرتبط بها الآخرون في السوق ويتشاركون جميعاً في حقول البيانات نفسها.

السؤال الأساسي هو عن الميزة التنافسية المدفوعة بالتقنيات المالية الجديدة؟ من سيملكها؟ وما هي أفضل الطرق للحصول والمحافظة عليها؟

المختصر: تبقى المعضلة الكبرى أن البنوك والشركات الكبرى لا يملكون مهارة لابتكار، لذا قد يكون الحل الوسط هو الدخول في شراكات مركزة مع القليل من مشاريع التقنية المالية الثقات.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

مشاريع ضخمة لمصانع الشرائح حول العالم لكن لا يوجد لها موظفون

بالتأكيد سمعت عن مشاكل نقص الشرائح حول العالم والتي ساهمت في رفع أسعار الأجهزة ا...اقرأ المزيد

2022-01-04

٨ صفات من ريد هوفمان لمجالس إدارة أكثر فاعلية

ريد هوفمان مؤسس لينكد ان حضر أكثر من ١٠٠٠ اجتماع خلال حياته العملية، لمجالس إدار...اقرأ المزيد

2021-11-29

مشاريع ودّعت العالم في ٢٠٢٠

مخاطر المشاريع الريادية عالية. وقد شهدت سنة ٢٠٢٠ العديد من الإغلاقات لمشاريع دعم...اقرأ المزيد

2020-12-28

نظرة أعمق للرشاوي

الرشاوي: عدو خفي ينخر في اقتصاد العالم. لا توجد عنها معلومات كافية فلا المعطي ول...اقرأ المزيد

2020-09-10