اختراع نرويجي لتحويل الصحاري إلى مساحات خضراء


`شركة Fortune.com

شركة نرويجية تقوم بتجربة في دبي لتحويل أراضي جافة إلى مزارع. بدأت التجربة في مارس وظهرت بوادر نجاحها الآن.

التقنية؟

قام مشروع نرويجي ناشئ اسمه Desert Control بتطوير تقنية تقدم حلاً لتحويل الصحاري إلى مسطحات خضراء.

التقنية اسمها طين النانو السائل (LNC - Liquid Nanoclay) : هي عبارة عن خليط يتم رشه على الأراضي الجافة لتصبح مثل الإسفنج. وحسب Desert Control فإن التقنية لا تساعد في تقليل استهلاك الماء فقط ولكن تمكّن التربة من الحفاظ على المعادن الضرورية بشكل أفضل وبهذا يتم توفير مياه الري وزيادة الإنتاج الزراعي.

  • التقنية تمكنت من تحويل الطين الكثيف إلى طبقات رقيقة جداً لتصبح سائلاً قريباً من المياه يمكن رشه بطرق الزراعة التقليدية المختلفة وحتى برشاشات المياه الآلية.
  • التقنية تسهل الزراعة في الصحراء. وقد قامت التجربة في دبي برش التربة في مارس لزراعة البطيخ، الكوسا، والدُّخن، وبدأت نتائجها بالظهور الآن بعد مرور خمسة أشهر.   التقنية تم إيجادها حوالي 2005 وتم إنشاء الشركة باسمها الحالي في 2014، وآخر تمويل حصلت عليه كان مبلغ 4.72 مليون دولار في الأشهر الماضية.

السعر؟

سعر التقنية يتراوح ما بين 2 إلى 5 دولار لكل متر مربع. قد يكون هذا السعر هو أهم تحدي لانتشار التقنية بشكل موسع عالمياً، فقد لا يكون هذا السعر في متناول جميع الدول.   الصورة الأكبر: رغم أن التقنية الجديدة قد تكون ناجحة في زيادة الإنتاج الزراعي، لكن لأنها إضافة جديدة للبيئة الصحراوية فيذكر بعض الباحثين أهمية مراقبة آثار إضافة مثل هذه المواد على التوازن البيئي وتدارك أي آثار جانبية محتملة.



المصدر: CNN

نُشرت هذه القصة في العدد 108 من نشرة جريد اليومية.