خواتم تكشف الكورونا وتراقب صحتنا


`خواتم Oura Ring

خواتم أورا (Oura) صممت لمتابعة النوم والحركة وتغيرات الجسم الفسيولوجية. لكن العديد يعتقد أنه يمكن الاستفادة منها في الكشف المبكر عن الكورونا.   ذكر باحثون من جامعة غرب فيرجينيا أنهم تمكنوا من إنشاء منصة رقمية تستفيد من بيانات خاتم أورا للكشف عن أي مؤشرات مبكرة للكورونا قبل ظهور الأعراض بثلاثة أيام بدقة تبلغ 90%:

  • خواتم أورا تتبع درجة حرارة الجسم، نبضات القلب، عادات النوم، التنفس، وغيرها.
  • قام الباحثون بمتابعة بيانات الخاتم مع 600 عامل في القطاع الصحي ويودون زيادة التغطية إلى 10,000 شخص.
  • مؤخراً اشترت رابطة كرة السلة الأمريكية 2,000 خاتم أورا للاعبين للمساعدة في الكشف عن أي حالات كورونا على الفور.

يقول الرئيس التنفيذي لخواتم أورا: هدفنا منذ البداية إعطاء صورة كافية لصحة الشخص. لم نتوقع أنه يمكن استخدام الخواتم لمحاربة الأوبئة. لكن واقعياً ظهر أن مستخدمي خواتم أورا لاحظوا زيادة في قراءات الخاتم لدرجة الحرارة قبل أن تظهر نتائج إيجابية لفحص عن الفيروس المستجد.   لازلنا في البدايات: لا بد أن يتم التأكد من هذه النتائج من باحثين آخرين محايدين. ذكر الأطباء في #اسأل_نالا أنه ستسغرق مثل هذه التقنيات وقتاً خاصة أنه لا توجد إلى حد اليوم دراسات علمية دقيقة تؤكد مدى فاعليتها. ومن الطبيعي أنه ليس كل ارتفاع في الحرارة يعني كورونا. ولكن الأبحاث الأولية لخواتم أورا أو حتى منافسهم فيت بيت، أكدت على أقل تقدير أنه توجد دلائل مبشرة لتقنيات متابعة تغيرات الجسم التي تلبس كإكسسوارات وفوائدها الصحية.



المصدر: مركز الأعصاب في جامعة غرب فيرجينيا (https://wvumedicine.org/rni/) ,المركز الطبي لجامعة غرب فيريجينيا (https://wvumedicine.org/), Morning Brew, Forbes, CNBC

نُشرت هذه القصة في العدد 94 من نشرة جريد اليومية.