تحديات سوق الذكاء الصناعي


`يرى Giphy

يرى البعض أن الذكاء الصناعي لم يحقق النتائج المأمولة من كل الضجيج الذي أحدثه، حسب سلسلة مقالات كُتبت في The Economist.  

توقعات الذكاء الصناعي السابقة

توقعت شركة الاستشارات PWC أن الذكاء الصناعي سيضيف 16 تريليون دولار للاقتصاد العالمي في نهاية العقد القادم. أما ماكينزي فتوقعت 13 تريليون. ويرى الكاتب أن توقع كل هذا من تقنيات الذكاء الصناعي مبالغ فيه، خاصة أن تطبيقات الذكاء الصناعي (مثل السيارات ذاتية القيادة) قد تأخرت بالفعل عن التوقعات.  

مقارنة الذكاء الصناعي بأي اختراع يحدث ضجة إعلامية

يرى الكاتب الذكاء الصناعي من خلال إطار دائرة الضجيج (Hype Cycle) لجارتنر وهذا الإطار يصف تغير توقعات أي اختراع جديد عبر الوقت.   {{img:https://mcusercontent.com/d0cf57c02fe726626501614b9/images/246aff48-7563-4129-a840-f3acca42d5ee.png}}   تمر دائرة الضجيج بمراحل:

  1. الإعلان عن الاختراع: حملة إعلامية تتكلم عن اختراع جديد وقصص أولى تثبت الفكرة. عادة في هذه المرحلة لا يوجد أي منتج بعد.
  2. قمة التوقعات المتضخمة: التغطية الإعلامية تنتج قصص نجاح (وعادة ترافقها العديد من المحاولات الفاشلة).
  3. قاع الاصطدام بالحقيقة: ينخفض الاهتمام عندما تفشل التجارب ومحاولات التطبيق الأولية. وتجف الاستثمارات، ماعدا استمرار القليل منها إن استطاعت منتجات الشركات الناجية إرضاء العملاء الأوائل.
  4. التنوير التدريجي: بداية اتضاح كيفية الاستفادة من التقنية مع منتجات الجيل الثاني والثالث. يزيد الاستثمار من بعض الشركات، ولكن تستمر الشركات المحافظة على حذرها.
  5. هضبة الإنتاج: يتم تقبل الاختراع على نطاق واسع. وتتضح كيفية مقارنة الشركات الجيدة والسيئة. ويتضح تطبيقات التقنية في السوق وربحيتها.  

أين الذكاء الصناعي اليوم

مر الذكاء الصناعي بمرحلتين من الحماس بعد إطلاق تسميته في 1956. كان من المتوقع أن تظهر نتائجه خلال عدة أعوام من اختراعه ولكن فُقد الأمل في السبعينات. ثم عادت صيحة الذكاء الصناعي مرة أخرى في الثمانينات وانطفأت من جديد.

الموجة الحالية (والثالثة) من الذكاء الصناعي بدأت في أوائل العقد الحالي.

وبرى البعض أن انتشار تطبيقات الذكاء الصناعي تأخر، ومشاكل تطبيقاته بدأت في الظهور. يقول المستثمر بين هورويتز: من خبرتنا كمستثمرين في الذكاء الصناعي، تكاليفه التأسيسية والتشغيلية عالية جداً، كما لا زالت تقنيات الذكاء الصناعي تعتمد بشكل كبير على التدخل البشري. بالتالي يواجه القطاع مصاعب حقيقية في الربحية والتوسع.

رأي السوق: لا بتفق الجميع مع هذا الرأي المتشائم. فلازالت الاستثمارات تتدفق للقطاع (استثمار فولكس واجن في آرجو). كما أن الذكاء الصناعي هو ضمن أولويات الأمن الاستراتيجي لأمريكا والصين.



المصدر: Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 67 من نشرة جريد اليومية.