أرامكو تتربع على قائمة أكبر الشركات ربحاً في العالم


`تصدرت Fortune

تصدرت أرامكو قائمة أعلى الشركات أرباحاً في العالم في قائمة Global 500 من Fortune. وتميزت أرامكو بأرباح (حوالي 111 مليار دولار) تقترب من ضعف أرباح أقرب منافس لها - آبل (حوالي 60 مليار).

أما من حيث الدخل: حافظت والمارت (Walmart) على الصدارة عالمياً للسنة السادسة على التوالي (بمجموع دخل بلغ حوالي 514 مليار دولار، ولكن بأرباح بلغت 6.6 مليار فقط) ثم ساينوبيك (الصينية) في المركز الثاني وشيل (الهولندية) في المركز الثالث. وتتركز معظم شركات القائمة في أمريكا، أوروبا، والصين (يمكن رؤية توزيع شركات القائمة على خريطة عالم تفاعلية).

الأكثر تغيراً: أسرع الشركات نمواً تضمنت أمازون وفيسبوك، أما أكثر الشركات صعوداً في المراكز تضمنت ساينوبيك، شيل، BP، وإكسون موبيل. وأكثر الشركات هبوطاً في المراكز تضمنت فولكس واجن، تويوتا، وسامسونج.

أما بالنسبة للمشاركة النسائية: فعشرة من شركات قائمة الـ 500 عالمياً تضمنت سيدات في منصب الرئيس التنفيذي ومن ضمنهم: جنرال موترز، لوكهيد مارتن، جلاكسو سميث، وأوراكل.

هذا القائمة مبنية على دخل عام 2019 مما يعني عدم أخذ آثار الكورونا في الحسبان. ولاستشراف تأثير الجائحة، قامت Fortune باستبيان للرؤساء التنفيذيين في أبريل:

  • 27% منهم يعتقدون أن الموظفين سيعودوا بنهاية 2020
  • الأغلب يعتقد أن النشاط الاقتصادي لن يعود لمرحلة ماقبل الكورونا إلا في 2022، أما 27% فيعتقدون أن العودة ستكون في 2023.

الصورة الأكبر: من الواضح أن مجموع دخل شركات القائمة سيتأثر بشكل سلبي في 2020، وقد تتوالى آثار سلبية اقتصادية أخرى لتأثر هذه الشركات.



المصدر: Fortune

نُشرت هذه القصة في العدد 50 من نشرة جريد اليومية.