أرامكو تتربع على قائمة أكبر الشركات ربحاً في العالم

التاريخ : 2020-05-21

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

تصدرت أرامكو قائمة أعلى الشركات أرباحاً في العالم في قائمة Global 500 من Fortune. وتميزت أرامكو بأرباح (حوالي 111 مليار دولار) تقترب من ضعف أرباح أقرب منافس لها - آبل (حوالي 60 مليار).

أما من حيث الدخل: حافظت والمارت (Walmart) على الصدارة عالمياً للسنة السادسة على التوالي (بمجموع دخل بلغ حوالي 514 مليار دولار، ولكن بأرباح بلغت 6.6 مليار فقط) ثم ساينوبيك (الصينية) في المركز الثاني وشيل (الهولندية) في المركز الثالث. وتتركز معظم شركات القائمة في أمريكا، أوروبا، والصين (يمكن رؤية توزيع شركات القائمة على خريطة عالم تفاعلية).

الأكثر تغيراً: أسرع الشركات نمواً تضمنت أمازون وفيسبوك، أما أكثر الشركات صعوداً في المراكز تضمنت ساينوبيك، شيل، BP، وإكسون موبيل. وأكثر الشركات هبوطاً في المراكز تضمنت فولكس واجن، تويوتا، وسامسونج.

أما بالنسبة للمشاركة النسائية: فعشرة من شركات قائمة الـ 500 عالمياً تضمنت سيدات في منصب الرئيس التنفيذي ومن ضمنهم: جنرال موترز، لوكهيد مارتن، جلاكسو سميث، وأوراكل.

هذا القائمة مبنية على دخل عام 2019 مما يعني عدم أخذ آثار الكورونا في الحسبان. ولاستشراف تأثير الجائحة، قامت Fortune باستبيان للرؤساء التنفيذيين في أبريل: - 27% منهم يعتقدون أن الموظفين سيعودوا بنهاية 2020 - الأغلب يعتقد أن النشاط الاقتصادي لن يعود لمرحلة ماقبل الكورونا إلا في 2022، أما 27% فيعتقدون أن العودة ستكون في 2023.

الصورة الأكبر: من الواضح أن مجموع دخل شركات القائمة سيتأثر بشكل سلبي في 2020، وقد تتوالى آثار سلبية اقتصادية أخرى لتأثر هذه الشركات.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

توقعات ٢٠٢٣

كما ختمنا العام الماضي بذكر أبرز التغيرات الاقتصادية في ٢٠٢٢، سنبدأ هذا العام بذ...اقرأ المزيد

2023-01-01

انخفاض سيطرة جوجل وميتا على الإعلانات الرقمية

هيمنت ميتا وجوجل على سوق الإعلانات الرقمية في الولايات المتحدة الأمريكية لسنوات ...اقرأ المزيد

2022-12-22

الجامعات التي خرّجت أشهر رواد الأعمال

في عالم الشركات الناشئة، يُعد الجدل حول أفضل الجامعات في رعاية رواد الأعمال أمرً...اقرأ المزيد

2022-11-07

تمويل الفينتيك عالميًا يبدأ سنة نارية

يبدو أن مستثمري الفينتيك لم تصلهم أخبار هبوط أسهم الشركات التقنية. ففي خلال شهر ...اقرأ المزيد

2022-02-23