تأثير الكورونا على أحلامنا


`البحث Vector Stock

البحث عن "لماذا أحلم أحلاماً غريبة مؤخراً؟" ارتفع بأربعة أضعاف في الأسبوع الماضي على جوجل! كما أن العديد من المشاهير يتحدثون علناً في حسابات التواصل الاجتماعي عن أحلام غريبة تراودهم مؤخراً .   ويؤكد استطلاع أجراه دكتور باريت (أستاذ مساعد في علم النفس في كلية الطب بجامعة هارفارد)، أن معدل الأحلام شديدة الوضوح قد ارتفع.   السبب؟ هناك عدة نظريات، لكن قد يكون باختصار السبب هو صدمتنا مما يحدث حولنا مؤخراً، من أثر كبير في حياتنا بسبب كائن مجهري لايُرى (الجزء الأول)، بالإضافة إلى القلق من وضع اقتصادي مجهول قادم (الجزء الثاني).

وهناك شواهد موثقة سابقاً عن أن الأحلام تصبح أكثر وضوحاً (وأكثر ثبوتاً في الذاكرة) بعد الأحداث الكبرى التي تمس الإنسان بشكل كبير.  

  • نيويورك تايمز ، نقلت عن باريت: "المخاوف من مصادر غير ملموسة، أو أشياء غير مرئية مثل التخوف من غاز سام على سبيل المثال، غالباً ما تظهر باستعارات مختلفة أثناء الأحلام… الحلم بأمواج عاتية، أو وحوش مخيفة مثلاً تعتبر استعارات مألوفة."
  • كما يُذكر في الأبحاث وجود علاقة بين تقليل التواصل الاجتماعي (كالافتراق عن أقارب أو أصدقاء)، وزيادة معدل الأحلام بمن نبتعد عنهم. دراسة الدكتور باريت مستمرة للآن وفي حال رغبت بالمشاركة فيها يمكنك إكمال استطلاع باريت هنا. كما تجمع إيرين جرافلي من سان فرانسيسكو الأحلام المتعلقة بفيروس الكورونا هنا.


المصدر: جريد

نُشرت هذه القصة في العدد 27 من نشرة جريد اليومية.