محتالون يبتكرون الفرص في زمن الكورونا

التاريخ : 2020-04-09

تقنية

مدة القراءة : 2 دقائق

من يتذكر البريد الإلكتروني قبل عشرة سنوات من ورثة أحد أغنياء نيجيريا الذي يريد أن يعطيك جزءاً من ثروته المليونية، ولكنه يحتاج مساعدتك لتحويلها خارج بلده، ولذلك يريد منك تحويل بقيمة 500 دولار؟ في الواقع الخدعة لازالت تستخدم إلى الآن وحصدت في العام الماضي 700,000 دولار في أمريكا فقط!

وفي زمن الكورونا، تحذر الجهات الأمنية في عدة دول حول العالم المستهلكين من احتيالات بدأت بالانتشار لاستغلال انشغال الناس بالكورونا.

ذكرت لجنة التجارة الفدرالية الأمريكية أن شكاوى الاحتيال قد تضاعفت في الأسابيع القليلة الماضية، وقد وصلت المبالغ المفقودة مقدار 4.7 مليون دولار، بمتوسط خسارة حوالي 600 دولار لكل عملية. معظم محاولات النصب كانت مرتبطة بقطاع السفر / إلغاء الرحلات، التسوق الإلكتروني، أو من منتحلين لشخصيات في جهات خاصة أو حكومية.

للأسف انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من نظريات المؤامرة بخصوص الكورونا وحتى المشاهير شاركوا في نشر هذه الإشاعات. وانتشار المعلومات الخاطئة والإشاعات يشكل بيئة خصبة للمحتالين ليبتكروا مصائد جديدة.

بعض خطط الاحتيال تنكشف

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن عيادة مزيفة بدأت تعمل من موقف سيارات في متجر صغير، تقدم "اختبارات" فيروس كورونا مقابل 240 دولار. تم اكتشاف حيلتهم بسبب احتواء شعارهم على خطأ إملائي في اسم منشأة حكومية صحية.

وبعض خطط النصب "قوية"ألقت الشرطة في الهند القبض على شخص عرض تمثال الوحدة في الهند (يعتبر أكبر تمثال في العالم) للبيع على الإنترنت مقابل 4 مليار دولار، مدّعياَ أن عائدات بيع التمثال ستذهب لجهود مكافحة انتشار الفيروس في الهند. وذكرت Vice أن البعض حاولوا بيع عينات من دم ولعاب أحد الناجين من فيروس كورونا على الانترنت المظلم بسعر 1,000 دولار للعينة، على أساس أن العينات فيها سر المناعة من الفيروس.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

إنتشار خدمات السحر في الانترنت

ذات البقعة الجغرافية التي صدرت للتاريخ قصة "مطاردة الساحرات" تحديدًا مدينة "سالم...اقرأ المزيد

2023-11-13

قطع طائرات مغشوشة انتشرت حول العالم

اكتشفت شركات طيران كبرى وعدة شركات أُخرى في الولايات المتحدة وجود مكونات محركات ...اقرأ المزيد

2023-10-16

خطوة من متحف المتروبوليتان تغير جمع التحف للأبد

هواية جمع الآثار الفنية والتحف استمرت لعقود معتمدة بشكل كبير على القطع المسروقة ...اقرأ المزيد

2022-09-13

القبض على شلة تهكير مراهقين هجموا على أكبر شركات العالم

ألقت شرطة مدينة لندن القبض على سبعة مراهقين البارحة بتهمة ارتباطهم بمجموعة لابسو...اقرأ المزيد

2022-03-28