المستأجرين يمتنعون عن سداد الإيجار بسبب فيروس كورونا

التاريخ : 2020-03-31

كوفيد-١٩

مدة القراءة : 2 دقائق

في 18 مارس، The Cheesecake Factory صرح لمؤجريه بعدم استطاعته دفع الإيجار المستحق يوم 1 أبريل لكافة فروعه في أمريكا! وذكر الرئيس التنفيذي للشركة في خطاب موجه لأصحاب العقارات: "نطلب منكم الصبر، وصراحةً المساعدة.." المطعم بفروعه الـ 294 يعمل به 38,000 موظف مما يجعله أحد أكثر المطاعم توظيفاً في أمريكا. أما Subway فوصف انتشار الكورونا أنه من "الظروف القاهرة" قانونياً وأن "انتشار الفيروس بهذا الشكل، لم يكن ممكناً التنبؤ به، لدرجة أننا لا نستطيع الوفاء بالتزامات العقد". واستخدمت شركة Adidas تجاوب الحكومة الألمانية مع الفيروس كمبرر للامتناع عن دفع الإيجارلمتاجره في ألمانيا، مما أغضب بعض السياسيين الألمان إلى درجة المطالبة بمقاطعة منتجات أديداس. - للعلم، في عام 2016 قام JPMorgan بدراسة عن المحلات التجارية الصغيرة، ووجد أن المطعم المستقل في المتوسط لديه ما يكفي من النقود لمدة 16 يومًا فقط، ومحلات التجزئة المستقلة لديها مايكفيها لـ 19 يوماً فقط.  

لكن المشكلة لن تقف عند المستأجرين فقط:

  • مشاكل المستأجر اليوم هي مشاكل المالك غداً. يحمل العديد من المؤجرين وملاك العقارات أعباء مالية من ديون ومستحقات، وقد يكون الأفضل لهم استلام إيجار أقل بدل فقدان المستأجرين تماماً بسبب الوضع الاقتصادي.
  • وفي خطاب موجه لجميع المستأجرين، أخبرت مراكز Taubman (وهي أحد أكبر ملاك مراكز التسوق في أمريكا) أن المستأجرين مطالبين بدفع الإيجارحتى في حال إغلاق المراكز التجارية. وبرروا موقفهم بأن الجميع يحاول التعامل في الظروف الحالية بأكثر مرونة ممكنة، ولكن توجد التزامات يجب أخذها بعين الاعتبار.

ومشكلة الإيجار لن تنحصر في القطاع التجاري فقط:

قبالنسبة للقطاع السكني، وجدت UChicago أن ثلث الأشخاص لا يمكنهم تغطية ضروريات الحياة في حال فقد الراتب لمدة شهر واحد فقط. كما أن ربع الأسر المقيمة في سكن مستأجر يدفعون أكثر من نصف دخل الأسرة على الإيجار. ومع العلم أن أكثر من 3 مليون شخص قدموا طلبات معونات بطالة مؤخراً، فستحل في أبريل فقط مستحقات إيجار تعادل حوالي 40 ملياردولار، وفقًا لتقرير Slate.   المتوقع؟ باقي يوم واحد لبداية شهر أبريل، ومع ظروف فقدان الوظائف وانخفاض الرواتب من المتوقع أن يتخلف العديد عن الالتزام بدفع الإيجارات... وقد يلي ذلك سيل من المحاكمات بين المستأجرين والملاك، في حين عودة المحاكم إلى عملها أصلاً!

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

انتقال ثقافة التسريح لكافة القطاعات

خلال الأشهر الماضية تفننت شركات التقنية في تنويع أسباب تسريح الموظفين، فتارة يبر...اقرأ المزيد

2024-03-16

تطبيقات تسلّفك من راتبك قبل نزوله

لم يعد عذر "بس أنتظر الراتب ينزل" مقنعًا بعد الآن، على الأقل في أمريكا، التي نمت...اقرأ المزيد

2023-09-25

إغلاق أفضل مطعم في العالم

بين تخلّي وعدم استدامة، أعلن مطعم نوما Noma الشهير قبل فترة وجيزة بأنه سيُقدم آخ...اقرأ المزيد

2023-01-12

كيف عكس ذا تشيز كيك فاكتوري تقاليد المطاعم؟

تنصّ القاعدة العامة في عالم المطاعم، على أن سرّ نجاح المطعم يكمن في التوفير، بدء...اقرأ المزيد

2023-01-01